كيفية قياس غاز المكيف

لا يستطيع أحد منا الاستغناء عن المكيفات خاصة فى فصل الصيف، ومع كثرة الاستخدام تكثر المشكلات التي تصادفنا نحن كأفراد فى حالة استخدام المكيفات منها انسداد مجري التصريف، وتسريب المياه من الجهاز، وكذلك انخفاض غاز المكيف وهى مشكلة شائعة تحدث باستمرار، ولعمل الجهاز بصورة متواصلة دون التوقف يجب معرفة طريقة قياس غاز المكيف، وسوف نتناول فى هذا كيفية قياس غاز المكيف، بالإضافة إلى طريقة حبس الغاز فى المكيف.

ما هو غاز المكيف؟

غاز التكييف عبارة عن مركب عضوي يتكون من الكربون، والكلور، والفلور يسمى غاز الفريون فى كثير من الأحيان يتم اضافة غاز الهيدروجين له ويسمونه بغاز التبريد وهو المسئول عن قوة تبريد المكيف وإذا كان فى حالة منخفضة يجب العمل على شحن الجهاز، لذلك لابد من ذكر كيفية قياس غاز المكيف.

كيفية قياس غاز المكيف

اولى الخطوات التي يجب القيام بها هى فصل التيار الكهربائى عن المكيف لتوفير عامل السلامة أثناء القيام بقياس غاز المكيف.

نعمل على توصيل جهاز التكييف بمقياس الضغط شرط أن يكون الأنبوب الأزرق متصل بالضغط المنخفض، والأنبوب الأحمر متصل بالضغط المرتفع.

بعد توصيل الجهاز بمقياس الضغط نقوم بتشغيل التكييف لمدة 16 دقيقة من الطرق المتبعة فى كيفية قياس غاز المكيف.

أثناء فترة عمل الجهاز يجب ملاحظة القراءات الموجودة على مقياس الضغط فى حالة كان المقياس الخاص بالضغط الأزرق منخفض يكون الجهاز فى حاجة لاعادة الشحن.

طريقة حبس الغاز فى المكيف

فى بعض الأحيان يرغب الكثير منا فى نقل جهاز التكييف من مكان لأخر، او ايقاف عمله لفترة وجيزة من الوقت على حسب الغرض، وبالتالى الحاجة إلي حبس غاز المكيف لأن تسريب الغاز سوف يضطرنا لعمل صيانة لجهاز التكييف، وتكون طريقة حبس الغاز فى المكيف بسيطة جداً.

نقوم بتشغيل جهاز التكييف مستوي التبريد وبعد التأكد من تشغيل محرك الجهاز نقوم بغلق الصمام الصغير، وبعد مرور دقيقة من الوقت نغلق الصمام الكبير، ومن ثم نطفىء الجهاز وبهذه الطريقة يكون قد تم حبس الغاز داخل المكيف.

كيفية استرجاع غاز المكيف

في البداية نقوم بغلق المحابس جيداً ويتم الاعتماد على بلف ثاقب، وقاروره فارغة من الهواء للقيام بسحب غاز الفريون من المكيف، ومن الجدير بالذكر أن غاز الفريون الموجود في المكيف يكون ملوث لا يصح استعماله من جهاز قديم لجهاز جديد.

Call Now Button