طريقة تنظيف السجاد المتسخ جدا

يعتبر السجاد أحد العناصر الهامة التي تساهم فى تشكيل ديكور المنزل؛ حيث لا تخلو المنازل العصرية من قطع السجاد المميزة متعددة الأشكال والألوان والأحجام، وفى حالة تعرضه للاتساخ يظهر بمظهر غير لائق مما يفسد الشكل العام، فعادة ما تتساقط بقع الأطعمة على السجاد وتتسبب فى ترك أثر سىء إذا لم يتم التعامل معها علي الفور، وبجانب سقوط الأطعمة توجد بقع الحبر والمانكير وغيرها من أنواع البقع الصعبة.

ومن اجنب أخر تجهل العديد من السيدات طريقة تنظيف السجاد المتسخ جدا، وتعتمد على منظفات غير مناسبة يمكنها أن تحدث توبر في نقوشات السجاد، كما يمكن أن تتسبب فى تغير لون السجاد للون الباهت، من هذا المنطلق سوف نتحدث عن طريقة تنظيف السجاد المتسخ جدا.

اقراء ايضا :- كيفية تنظيف السجاد وهو مفروش

طريقة تنظيف السجاد بالماء والصابون


يتم استخدام الماء والصابون فى طريقة تنظيف السجاد المتسخ جدا وهى من الطرق الشائعة والفعالة فى التنظيف، يمكن القيام بها في المنزل بسهولة للتخلص من بقع الطعام الدهنية والحفاظ على ألوان السجاد زاهية، بالإضافة إلى امكانية تنظيف السجاد بدون غسله وهو مفروش، وتشتكي ربات البيوت من معاناة غسيل السجاد نظراً لكونه ثقيل لا يمكن حمله بسهوله ومن خطوات التنظيف بالماء والصابون ما يلى:

  • أولاً لابد من إحضار دلو به ماء ومن ثم إضافة الصابون السائل إلى الماء وعمل رغاوى كثيفة لتنظيف السجاد من أصعب البقع.
  • ضمن طريقة تنظيف السجاد المتسخ جدا بالماء والصابون القيام برش صودا الخبز، مع القليل من الخل على سطح السجادة مع التركيز على أماكن البقع من أهم الخطوات، فمن المعروف أن الخل وصودا الخبز من أكثر المواد فاعلية فى القضاء على البقع الصعبة.
  • نقوم بإحضار أسفنجية ضاغطة وغمرها فى الماء والصابون والقيام بفرك السجاد برفق مع مراعاة أماكن النقوشات والتركيز على المناطق المتسخة أكثر من المناطق العادية وسوف نلاحظ إختفاء أثر البقع بالتدريج.
  • بعد تنظيف السجادة وفرك جميع المناطق نقوم بتغيير مياه الدلو المتسخة واستبدالها بمياه نظيفة وعدم إضافة الصابون والعمل على تكرار التنظيف بنفس الطريقة السابقة باستخدام الأسفنجة المبللة بالماء.
  • بعد الإنتهاء من تنظيف السجاد يمكن الاعتماد على هواء التكييف فى تجفيف السجاد وعدم استخدامه وهو مبلل لأنه يكون فى حالة مهيئه لاستقبال الأتربة والأوساخ عليك اتباع هذه الطريقة إذا أردتِ تنظيف السجاد بدون غسيل، ويمكن الاستعانة بشركة تنظيف سجاد بالرياض وهى شركة شاهين.

ازالة المناكير من السجاد

طلاء الأظافر من البقع العنيدة التي تجف فور سقوطها ويصعب إزالتها فى حالة إهمالها دون تنظيف، وهذه المشكلة تسبب الإزعاج للكثير من السيدات؛ حيث تجعل شكل الفرش متسخ بطريقة ملحوظة وإذا كنتِ تحتارين فى طريقة تنظيف السجاد المتسخ جداً خاصة من طلاء الأظافر يمكنك اتباع الخطوات التالية لتنظيف السجاد في المنزل:

  1. لابد من تجهيز أدوات التنظيف وهى عبارة عن مناديل ورقية، أسيتون، قطع من القطن النظيف، كحول، منظف السجاد، بالإضافة إلى فرشاة تنظيف السجاد وهذه الأدوات يتم استخدامها فى تنظيف السجاد على الناشف.
  2. إزالة بقع المانكير من السجاد وفى حالة كانت البقع جديدة سقطت من فترة قليلة يمكن القيام بإزالة أكبر قدر منها بالمناديل الورقية، أما إذا كانت البقع قديمة نقوم بكشط الطبقة الأولى فهى عادة ما تكون جافة عنيدة، ولكن من الضرورى عدم حدوث أى تلفيات أثناء التخلص من الطبقة السطحية للمناكير.
  3. القيام بحماية الأرضيات قبل استخدام الأسيتون؛ لكونه من المواد التى تحتوى على تأثير كيميائى يمكنه أن يلحق الضرر بالأرضية، لذلك يجب وضع مناديل ورقية تحت السجاد، اوالفرش اى كان نوعه وخاصة فى مكان البقع واستبداله بين الحين والأخر لضمان عدم تعرض البلاط لتأثير الأسيتون.
  4. تكمن طريقة تنظيف السجاد المتسخ جدا فى غمر قطعة القطن فى القليل من الأسيتون وتمريرها على مناطق البقع فى السجادة مع تكرار الفرك برفق دون تأثر السجاد؛ حيث يعتبر السجاد من المفروشات التى تتأثر سريعاً من التعامل القاسى، لذا عليك الحذر حيال هذا الأمر، ويجب فى حالة ملاحظة بقاء أثر لبعض بقع المانكير يتم استخدام الكحول معها سوف تختفى تماماً.
  5. بعد التخلص من بقع المانكير نستخدم منظف المفروشات لتنظيف السجاد من بقع الأسيتون وفى النهاية نستخدم الماء فقط لتنظيف السجاد المتسخ، كما يوجد العديد من الخيارات البديلة فى غسيل السجاد أهمها الاعتماد على أفضل شركه تنظيف سجاد بالرياض تعتبر طريقة تنظيف السجاد المتسخ جدا من أفضل الطرق التى تتبعها الشركة فى التنظيف.

اطلب خدماتنا الان في الرياض :- شركة تنظيف بالبخار بالرياض

إزالة رائحة البول من السجاد

عمل محلول من ماء الأكسجين وصودا الخبز ووضع المحلول على السجاد وتركه لفترة كافية فى الهواء للتخلص من الرائحة الكريهة.

فى طريقة تنظيف السجاد المتسخ جدا نعتمد على المكنسة الكهربائية فى إزالة المحلول والبقع المختلفة من السجاد،والموكيت والمفروشات الأخرى.

ويمكن استبدال المحلول بخليط الماء والخل الأبيض وهو من أكثر المكونات فاعلية فى القضاء على البقع من السجاد أى كان نوع البقعة، من جانب أخر يمكن وضع بيكربونات الصوديوم فى أماكن البقع وفركها باستخدام قطعة من القطن.

بعد التأكد من إزالة البقع من السجاد نقوم برش معطر المفروشات على جميع أجزاء السجاد لضمان القضاء على الروائح المزعجة.

ازالة رائحة العفن من السجاد

عليك اتباع طريقة تنظيف السجاد المتسخ جدا للتخلص من رائحة العفن، وتعتبر رائحة العفن من الروائح الكريهة تحدث عادة فى المفروشات فى حالة غسيلها بطريقة غير جيدة دون الإهتمام بطرق التجفيف المناسبة فتتسبب فى وجود رائحة كمكمة وتنتشر فى جميع أرجاء المنزل ومن طرق تنظيف السجاد من العفن استخدام الخل وبيكربونات الصوديوم ويمكنهما إزالة الأوساخ عن السجاد بنفس كفاءة المغاسل، كذلك التخلص من أى روائح عفنة كما يلى:

أسهل طريقة للتخلص من رائحة الكمكمة عمل محلول من الخل والماء بنس متساوية واستخدام قطعة من الأسفنج المجفف وغمرها فى المحلول.

نقوم بتمريرها على السجاد فى كل جزء مع الحذر من استعمال الماء بكثرة، أو زيادة وضع المحلول على السجادة بعد التنظيف الجيد بالحل يتم تعرض السجاد لمصدر حرارة لمدة لا تقل عن يومين.

من مصادر الحرارة الفعالة فى تجفيف السجاد والتخلص من البكتريا والجراثيم هى الشمس ويجب تعرض السجاد لأشعة الشمس بعد التنظيف بالخل وطريقة التنظيف بالخل هى من أفضل الطرق تعتبر طريقة سحرية في تنظيف السجاد على الناشف.

طريقة تنظيف السجاد المتسخ جدا بالعفن باستخدام بيكربونات الصوديوم

فى البداية يجب التخلص من طبقات الأتربة والغبار الكثيف من السجاد ويمكن استخدام أداة شفط أو المكنسة الكهربائية وهى البديل الفعال فى تحرير السجاد من الأوساخ والأتربة.

يجب وضع بودر الفانليا داخل المكنسة الكهربائية للتخلص من رائحة العفن الموجودة داخل السجاد.

بعد التأكد من خلو السجادة من الأتربة نقوم بتوزيع بيكربونات الصوديوم على سطح السجادة مع التركيز على الأماكن المتسخة والتى تظهر فيها الرائحة العفنة وتركها لمدة لا تقل عن يوم حتى تتغلغل حبيبات بيكربونات الصوديوم داخلها وتتفاعل مع الرائحة الكريهة.

بعد مكوث بيكربونات الصوديوم على السجادة مدة كافية تكون قد تحررت من أى روائح مزعجة ونستخدم المكنسة الكهربائية فى إزالة حبيبات بيكربونات الصوديوم من السجادة والعمل على إضافة زيوت عطرية، أو معطر ذو رائحة منعشة للسجاد، كذلك تستطيع شركة شاهين تنظيف السجاد من رائحة العفن والقضاء على كافة البقع.

نصائح هامة للحفاظ على السجاد نظيف

  • يجب التخلص من البقع فور سقوطها على السجاد وعدم تركها حتى لا تجف ويصعب إزالتها.
  • يجب استخدام مواد تنظيف مناسبة مع نوع المفروشات لضمان عدم حدوث توبر.
  • أثناء فرك السجاد للتخلص من البقع العنيدة يجب التعامل برفق من أهم النصائح المقدمة من شركة شاهين.
Call Now Button