تصدعات المباني الناتجة عن هبوط الأساسات

تتعرض أساسات المباني إلي تصدعات وتشققات نتيجة للعديد من العوامل منها التعرض لعوامل المناخ المختلفة كمياه الأمطار الغزيرة وتراكمها فوق أسطح المباني يسبب تشوهات المباني والتعرض للرطوبة، من جانب أخر وجود المباني بجوار مباني أخري ضعيفة يمكنها التأثر بحركات القطارات، وعربات النقل المارة بجوار المنازل.

وتتعدد مناطق تصدعات المباني منها ما يوجد في السقف، والجدران، ومنها ما يوجد في الأساسات، وتعد تصدعات المباني الناتجة عن هبوط الأساسات من أخطر أنواع التصدعات، ومن المعروف أن هبوط التربة بشكل عام يشكل خطورة علي المباني بسبب اختلال موازين البناء في الأساسات، ويحدث هبوط الاساسات بعد اكتمال بناء المباني بسبب العوامل المناخية، وسوف نتناول في هذا المقال الأسباب المؤدية إلي هبوط التربة، بالإضافة إلي أنواع التصدعات التي تتعرض لها المباني، بجانب طريقة التلييس الجديدة.

اقراء ايضا :- شركة معالجة الخرسانة بالرياض

الأسباب التي تؤدى إلي تشققات المباني

  • تشوهات المباني بسبب العوامل المناخية تؤدي إلى الصدعات، وتعتبر عوامل المناخ تشكل فارق في تعرض المبني للانهيار، ويجهل الكثير منا خطورة الرطوبة التي تتعرض لها المنازل من مياه الأمطار، كذلك الحرارة المرتفعة وتعامد الشمس بصفة مستمرة فوق سطح المبني مع عدم وجود عزل للسطح يتسبب في حدوث شروخ الانكماش، وهذه الشروخ بصفة عامة إذا لم يتم معالجتها تنهار المباني علي الفور.
  • قد تحدث تشققات المباني من المباني المجاورة، فأى عوامل تتعرض لها المنازل المجاورة تؤثر بالسلب علي عمر المبني وبالتالي تظهر الشروخ في المباني.
  • تصدعات المباني الناتجه عن هبوط الاساسات تنشأ عن هبوط متفاوت للتربة، وتعتبر أساسات المباني هي العامل الرئيسى فى حماية المبني وإذا كانت الأساسات بها شروخ سوف ينهار المنزل بالطبع.
  • يمكن أن يحدث هبوط المباني عن الزلازل والبراكين، سبق وذكرنا أن تعرض الأرض للهزات العنيفة يتسبب في حدوث تصدعات في الأرضيات، كذلك الجدران، بالإضافة إلي الأسقف.
  • عادة ما تحدث أخطاء في التصميم الخاص بالمباني وهذه الأخطاء ربما يعتقد البعض بأنها بسيطة لكنها تتطور مع مرور الوقت، وتصبح خطيرة تتسبب في حدوث تصدع المباني.
  • لا نغفل عن أخطاء التنفيذ خاصة في المباني تحت الأساسات، وينتج عن أخطاء التنفيذ من العمال المسئولون عن البناء حدوث تصدعات المباني الناتجة عن هبوط الأساسات، ووجود خلل في مكونات المواد المستخدمة في البناء يشكل بالطبع نذير خطر علي عمر المبني مما يؤدي إلى تصدعات الجدران.

الأسباب التي تؤدى إلي هبوط المباني

هبوط التربة تحت الأساسات، ومن الأسباب الرئيسية التي تتسبب في حدوث هبوط للمباني هي تصميم المباني علي أرض غير مستقرة وفى أثناء تنفيذ المبنى يحصل في التربة هبوط، فالكثير منا يقوم بتشييد المباني علي تربة غير مستقرة كالدفان، أو الرمال الغير مناسبة للبناء من دون اجراء اختيار لقوة تحملها، فلابد من التعرف علي ميكانيكا التربة وهندسة الأساسات أولاً قبل القيام بالبناء، وذلك لأن عدم تحمل التربة يؤدى إلي حدوث تصدعات المباني الناتجة عن هبوط الأساسات.

وجود مشكلة في ميكانيكا التربة وهندسة الأساسات من العوامل الخطيرة التي ينتج عنها تصدعات المباني الناتجة عن هبوط الأساسات، ومن الأسباب العامة التي تؤدى إلي هبوط المباني حدوث مشكلة في تسريبات المياه في شبكة المياه الرئيسية المسئولة بدورها عن التغذية وامدادات الماء في المباني، من جانب أخر قد تحدث تسريبات المياه عن الخزان الأرضي في مواسير الصرف وتصل المياه إلي التربة أسفل قواعد الأساسات وبالتالي هبوط التربة تحت تأثير الرطوبة الناتجة عن تسرب الماء للأساسات الخاصة بالمباني.

عدم توافق قواعد الأساسات مع الحجم المناسب للمبني وهي من الأخطاء التي تحدث في التصميم، وكون القواعد الخاصة بالأساسات صغيرة الحجم لا تناسب حجم المبني تشكل خطورة وتتسبب في حدوث تصدعات المباني الناتجة عن هبوط الأساسات.

اطلب خدمات شركة شاهين:- شركة ترميم بالرياض

تصدعات المباني السكنية وأنواعها

شروخ الإنشاء

تعد شروخ الإنشاء من أنواع تصدع المباني معروفة ومشهورة ناتجة عن خطأ في التصميم، أو التعرض للرطوبة وغيرها من عوامل المناخ، وأخطاء التنفيذ وتتواجد شروخ الإنشاء في الأسقف، ويمكن أن تكون في الأعمدة وتعد من أخطر أنواع التصدعات تحتاج إلي تدخل فورى ومعالجة باتباع طريقة المعالجة الخاصة بنوع الشرخ لتفادى انهيار المبني. ومن الهام بالذكر أن شروخ الإنشاء تندرج تحت تصدعات المباني الناتجة عن هبوط الأساسات.

شروخ التمدد

تتعرض المنازل لعوامل التمدد نتيجة التعرض لأشعة الشمس الحارقة لفترات طويلة، وتتسبب شروخ التمدد في تصدعات المباني الناتجة عن هبوط الأساسات، ويمكن الإعتماد علي أفضل شركة لمعالجة تصدعات المباني خاصة تصدعات تنشأ عن هبوط متفاوت للتربة.

شروخ البياض

من أكثر أنواع الشروخ شيوعاً وانتشاراً تحدث في الجدران اسفل النوافذ من الأنواع التي يسهل علاجها عن طريق القيام بإزالة طبقات الدهان الموجودة علي الجدران كلياً وإضافة طبقة طلاء جديدة، ويجب التنويه إلى خطورة إهمال علاج تصدعات الحوائط أى كان نوعها.

شروخ الانكماش

تعد شروخ الانكماش من شروخ المباني الشائعة تتواجد في النوافذ، والأبواب وهي من الأنواع الأقل خطورة يمكن علاجها من خلال العمل علي تنظيف الشرخ جيداً باستخدام سكينة المعجون ووضع مادة السيليكون، بالإضافة إلي مواد المعالجة الأخري.

الأثار الناتجة عن هبوط المباني

تتسبب هبوط المباني في ظهور تصدعات المباني الناتجة عن هبوط الأساسات، وتكون هذه التصدعات حسب مقدار درجة الهبوط، فعادة ما يحصل في التربة هبوط حاد مما يؤدي إلى تصدعات تنشأ في الجدران، من جانب أخر اكثر خطورة وجود تموجات في الأرضيات، وتكسر في السيراميك؛ حيث تنكمش التربة مما يؤدي إلى تصدعات فى الأرضيات.

اطلب شركة شاهين الان واحصل علي افضل الخدمات:- شركة تصليح تشققات الجدران بالرياض

طريقة التلييس الجديدة

اولي خطوات اللياسة العمل علي تجهيز الحائط عن طريقة تنظيفه من الغبار، والأتربة باستخدام مضخة الهواء، وبعد التنظيف نقوم برش الحائط بالماء إلي أن نصل إلي درجة تشبع الجدران.

القيام بتثبيت الشبك الممدد والزوايا الركنية، كذلك يجب عمل نهايات معدنية للياسة من أهم الخطوات في عمل لياسة لعلاج تصدعات المباني الناتجة عن هبوط الأساسات.

عمل طبقة طرطشة بخلط المكونات معاً وهى الرمل، مع الأسمنت، والماء، ولابد وأن تكون النسب ملائمة لعمل الخلطة، فلا تكون لزجة زيادة عن الحد،او جافة زيادة عن الطبيعي.

عمل خلطة المونه والقيام بفردها علي الحائط من الأسفل إلي الأعلي مع ضرورة القيام بضغطها لتفادى حدوث فقاعات.

في طريقة التلييس الجديدة يتم تنعيم سطح الخرسانة وذلك باستخدام الأسفنجة، أو الإعتماد علي التخشينة البلاستيكية، وتجنب استعمال البروه الحديد لأنها تؤدي إلى خروج المونه من الإطار المحدد لها.

Call Now Button