أخطر أنواع الشروخ

تختلف شروخ وتصدعات المباني حسب درجة خطورتها منها ما يُعد أخطر أنواع الشروخ يحتاج إلي معالجة وترميم وفور إهماله يسقط المبني،ومنها ما هو سهل يمكن معالجته ولا يتسبب في انهيار المبني.

وتتعدد الأسباب التي تؤدى إلي ظهور التصدعات في المباني من العوامل الإنشائية وتتمثل في التنفيذ وهى أخطاء يقع فيها فريق العمل أثناء القيام بتشييد المبني،فضلاً عن الأخطاء التي يقع فيها المهندس المسئول.

من جانب أخر لا يقل أهمية عوامل البيئة من الكوارث الطبيعية،كالهزات الأرضية العنيفة،وغيرها من الأسباب الأخري،وتختلف أماكن تواجد الشروخ منها ما يوجد في الأعمدة،والكمرات،ومنها ما يكون موجود في الجدران،كذلك أساسات المبانى مثل الشروخ الخرسانية.

وتعد شروخ الإنشاء أخطر أنواع الشروخ حيث تكون غالبا في نتيجة حدوث أخطاء في تصميم البناء.وسوف نتطرق في هذا المقال إلي الحديث عن أنواع الشروخ وأسبابها وكيفية علاجها.

اطلب خدمات شركة شاهين افضل شركة معالجة تشققات الجدران الخارجية

أسباب تصدعات المباني

أسباب إنشائية

  • من الأسباب الانشائية في حدوث شروخ المنازل الأخطاء التصميمية،وتحدث عن المهندس المسئول عن تصميم المبني،في الأساسيات،كذلك يمكن أن تتواجد كنتيجة للأخطاء في تكوين الأجزاء الخرسانية وتعد الشروخ الناتجة عن الأسباب الإنشائية أخطر أنواع الشروخ.
  • أخطاء التنفيذ وتحدث عن العمالة التنفيذية أثناء البناء ويقع الخطأ بسبب قلة المواد المستخدمة فى عمل المونة الخاصة بالخرسانة المسلحة،من جانب أخر الاعتماد علي مواد رديئة الجودة ينتج عنها شروخ في المبني.

أسباب غير إنشائية

  • الكوارث الطبيعية كالزلازل والهزات العنيفة تتسبب في حدوث أخطر أنواع الشروخ،والتي يجب التدخل الفوري وعلاجها،ويتعرض المبني لهزة قوية تحدث تصدعات في الأرضيات وتعتبر أخطر أنواع الشروخ في البلاطات والكمرات.
  • تعرض المباني لمياه الأمطار الغزيرة تتسبب في وجود رطوبة ومن المعلوم أن شروخ الرطوبة من أهم و أخطر أنواع التشققات في السقف، ينتج عنها شروخ في الأعمدة وتعتبر من أخطر أنواع الشروخ حيث تكون غالبا نتيجة تراكم مياه الأمطار علي أسطح المباني.
  • من العوامل الغير إنشائية المسببة لتصدعات التعرض لأشعة الشمس الحارقة،وفور تعامد الشمس علي سطح المبني لفترات مع مرور الزمن تظهر الشروخ المائلة،وبالرغم من كونها غير خطيرة إلا أنه يجب معالجتها كي لا تتطور مع مرور الوقت وينهار المبني.

اقراء ايضا :- شركة معالجة الخرسانة بالرياض

أنواع الشروخ في المباني

شروخ الإنشاء

تعتبر شروخ الانشاء من أخطر أنواع التشققات حيث تكون موجودة في أساسيات المبني من أنواع التشققات الناتجة عن الهزات الأرضية العنيفة،ولا يجب تجاهلها، وفور إهمال شروخ الإنشاء تؤثر بالسلب علي عمر المبني وينهار سريعاً.

شروخ الانكماش

شروخ الانكماش من انواع الشروخ فى المباني الأقل خطورة تتواجد بكثرة بين الأبواب والنوافذ،وتتم معالجة شروخ الانكماش عن طريق وضع مادة السيليكون المرن داخل الشقوق،ومن ثم إضافة طبقة طلاء جديدة فوق الشروخ مع تناسق ألوان الطلاء.

شروخ البياض

وتتواجد أسفل النوافذ وتحدث عادة في الجدران الملاصقة للنوافذ ويمكن أن تكون مائلة ومن المعروف أن الشروخ المائلة من أخطر أنواع الشروخ، ويسهل علاج شروخ البياض عن طريق التخلص من طبقات الطلاء الموجودة علي الحائط ووضع طبقة أخري جديدة والقيام بصنفرة الحائط.

شروخ التمدد

من أنواع الشروخ الشائعة تحدث بكثرة في المباني التي تتعرض لأشعة الشمس الحارقة، وتسبب الشمس حدوث تمدد للمباني، كذلك تعتبر الشروخ الناتجة عن الشمس من أخطر أنواع الشروخ إذا لم يتم معالجتها علي الفور.ويمكن الاعتماد علي شركة شاهين وهي افضل شركة لترميم الشروخ بالمنازل.

الشروخ الخرسانية بالصور

الشروخ السرطانية

من اخطر انواع الشروخ وهي عبارة عن تشريخ سطح الخرسانة إلي مساحات وهذه المساحات تكون بشكل غير منتظم،ومن الأسباب المؤدية لاصابة المباني بالشروخ الخرسانية الاختلاف في مستوى الرطوبة؛ حيث تتسبب الرطوبة فى ارتفاع سمك المبني من جانب وانخفاضه من جانب أخر، وتحتاج الشروخ الخرسانية إلي شركة متخصصة في معالجة شروخ الخرسانة كشركة شاهين.

الشروخ الكيميائية

وهو ما يسميه البعض الهجوم الكيميائي علي الخرسانة وتعد من أخطر أنواع الشروخ تحدث فى أساسات المبانى مثل الشروخ الإنشائية، وتكون الشروخ الكيميائية نتيجة لتفاعل المياه الجوفية وتأثيرها علي الخرسانة، كذلك يمكن أن تحدث نتيجة عن مواد كيميائية ضارة مع المياه الجوفية، فكلاهما يلحق الضرر بالخرسانة.

شروخ الخرسانة اللدنة

وهى من اكثر الأنواع الشائعة كنتيجة لنزوح الماء إلي سطح الخرسانة، فتعرض الخرسانة للماء في منطقة ما تؤدى لوجود رطوبة في احدى المناطق وهذه الرطوبة تلعب دوراً رئيسياً في اصابة المنازل بالشروخ، كذلك شروخ الإنشاء تعد شروخ الإنشاء من أخطر أنواع الشروخ و ذلك لأنها تحدث في الأساسيات.

شروخ هبوط الأساسات

تختلف الشروخ الناتجة عن هبوط الأساسات عن الشروخ الأخري، وتتخذ شروخ هبوط الأساسات شكل قطرى وتكون أكثر سماكة تختلف عن التشققات الشعرية الرفيعة ويمكن أن تصنف من أخطر أنواع الشروخ، وتوجد في الأرضيات والحوائف، وتكون أرضيات المباني مائلة علي مستوي غير ملائم ينتج عنها حدوث أضرار هيكلية خطيرة.

تشققات الخرسانة بعد الصب

تعد التشققات التي تحدث للخرسانة بعد الصب من أخطر أنواع الشروخ، وتتعد أسباب اصابه الخرسانة بالشقوق منها ما يحدث كنتيجة لعامل السرعة في تسوية الخرسانة بعد الإنتهاء من الصب، وعدم الانتظار فترة كافية لكى تأخذ وضعها الطبيعي في المكان مما ينتج عنه حدوث هبوط للخرسانة.

من الأسباب الأخري وضع حديد التسليح بمسافة قريبة من السطح العلوي ووجود الحديد بمحاذاة السطح العلوي ينتج عنه ظهور تشققات خرسانية خطيرة، من جانب أخر لا يقل أهمية الصب في المناخ الغير ملائم، وفي حالة القيام بصب الخرسانة في الجو الحار تتبخر المياه الموجودة داخل الخرسانة ويؤدى التبخر إلي وجود تصدعات، وشقوق لابد من التدخل الفوري وعلاجها.
أما بالنسبة لأنواع التشققات التي تحدث للخرسانة بعد القيام بعملية الصب؛ فهي كما يلى:
إذا نظرنا إلي طبيعية التشققات فنجد حدوث تشققات ذاتية تحدث كنتيجة عن الانكماش اللدن عن تبخر المياه في الخرسانة، كذلك تحدث التشققات الذاتية نتيجة الهبوط، والتقلص.
تشققات خارجية من أخطر أنواع الشروخ وتظهر عن أسباب عديدة منها زيادة الحمولات، فالضغط الزائد علي الخرسانة من الأخطاء التي يقع فيها البعض أثناء القيام بصب الأسطح الخرسانية.
يمكن أن تحدث التشققات الخاجية عن أخطاء في تصميم الخرسانة مسئول عنها المهندس المختص، وتتعدد الأخطاء التي تتسبب في ظهور التصدعات الخطيرة في الخرسانة.
من اسباب وجود الشروخ الأفقية في الخرسانة استخدام مواد غير مطابقة للمواصفات تتسبب في تكسير الأسطح الخرسانية، كذلك ظهور جميع الشروخ ليست في الخرسانة فقط،بل توجد في الكمرات، كذلك فى مناطق مختلفة في الجدران، ويمكن اتباع طرق المعالجة المقدمة من شركة شاهين خطوة بخطوة لتفادي مشاكل التي تنتج عن وجود التصدعات.

ومن الأفضل الاستعانة بشركة موثوقة كشركة شاهين وهى افضل شركة تقوم بمعالجة التشققات الخرسانية بأفضل الطرق، وبالإعتماد علي مجموعة من امهر العمالة في التنفيذ.

التشققات العمودية في الجدران

لابد من فحص ومعرفة نوع التصدعات والشروخ الموجودة في المبنى بالكامل لكي نتمكن من التعرف علي الأٍسباب، فمعرفة الأسباب المؤدية لظهور التصدعات يساعد في معالجة الشروخ والتشققات.

وتنوع مناطق ظهور الشروخ في الجدران، والأسقف، بالإضافة إلي شروخ الأرضيات وتظهر علي هيئة تكسر في الأرضيات منها شروخ أفقية، ومنها تشققات عمودية.

تعد التشققات العمودية في الجدران من أخطر أنواع الشروخ تظهرعلي طول الحائط وتكون ملاصقة للسقف، ووجود شق مشترك ما بين الجدران والسقف بشكل عمودى يتطور بشكل سريع ويمكن أن يتسبب في انهيار المبني بالكامل.

وتتواجد التشققات العمودية نتيجة لحدوث مشكلة في الحائط كحدوث التلف نتيجة لتعرض المبني للرطوبة الزائدة، أو المياه الجوفية، ويجب استخدام مواد المعالجة القوية في علاج تشققات المباني. وتستطيع شركة شاهين باعتبارها افضل شركة لمعالجة تشققات المباني من القيام بعلاج جميع أنواع التشققات.

Call Now Button